أقسام الاسم | المقصور والممدود والمنقوص
أقسام الاسم | المقصور والممدود والمنقوص
    |         |         |    

   الإسمُ، إِما صحيحُ الآخر: وهو ما ليس آخرُه حرفَ علَّة، ولا ألفاً ممدودة كالرجلِ والمرأة والكتابِ والقلمِ، وإما شِبهُ الصحيحِ الآخر: وهو ما كان آخرُه حرفَ علَّة ساكناً ما قبلهُ : كدلْو وظبيٍ وهدْيٍ وسعيٍ، وإما مقصورٌ، وإما ممدودٌ، وإما منقوص.
الاسم المقصور
الاسم المقصورُ: هم اسمٌ مُعربٌ آخرُه ألفٌ ثابتةٌ، سواءٌ أكتبتْ بصورة الألف: كالعصا، أم بصورة الياء: كموسى، ولا تكونُ ألفُهُ أصليَّة أبداً: وإنما تكونُ منقبلة، أو مزيدة.... والمنقلبةُ، إما منقلبةٌ عن واوٍ: كالعصا، وإما منقلبةٌ عن ياءٍ: كالفتى، فإنك تقولُ في تثنيتهما: "عصَوانِ، وفتيانِ".... والمزيدةُ، إما أن تُزادَ للتأنيث: كحُبلى وعطشى وذكرى، فإنها من الحبَل والعطشِ والذكر، وإما أن تُزادَ للإلحاق كأرْطى وذِفرى. الأولى مُلحَقَةٍ بجعفر والأخرى ملحقةٍ بِدِرهم، وتسمى هذه الألف: "الألفَ المقصورة".
   وهي ترسم بصورة الياء، إن كانت رابعةً فصاعداً: كبُشرى ومُصطفى ومُستشفىً، أو كانت ثالثةً أصلها الياء: كالفتى والهدى والندى؛ وترسم بصورة اللف إن كانت ثالثة أَصلها الواو: كالعصا، والعلا، والرُّبا، وإذا نُوِّنَ المقصورُ حُذِفت ألفُه لظفاً، وثَبتت خطًّا مثل: "كنْ فتىً يدعو إلى هدىً".


والمقصورُ على نوعينِ: قِياسيٌّ وسماعيٌّ.
الاسم المقصور القياسي

  الإسمُ المقصورُ القياسيُّ يكون في عشرةِ أنواع من الأسماء المعتلَّةِ الآخر، وهي:
  الأول: مصدرُ الفعل اللازِم الذي على وزنِ (فَعِلَ)، بكسر العين، فإنَّ وزنَه "فَعَلٌ"، بفتحتين: مثل: جَوِيَ جَوىً، ورَضِيَ رِضاً، وغَنِيَ غِنىً".
  الثاني: ما كان على وزن (فِعَلٍ) بكسرٍ فَفتحٍ، ممَّا هو جمعُ "فِعْلة" بكسرٍ فسكونٍ، مثل: "مِرىً وحِلىً"، جمع "مِرْية وحِلية".

  الثالثُ: ما كان على وزن (فُعَل) بضمٍّ ففتحٍ، ممَّا هو جمعُ "فُعْلة" بضمٍّ فسكونٍ مثل: "عُراً ومُدى ودُمى" جمع "عُرْوة ومُدْية ودُمْية".
  الرابعُ: ما كان على وزن (فَعَل) بِفتحتينِ، من أسماء الأجناس، التي التي تدُلُّ على الجمعيَّة، إذا تجرَّدتْ من التَّاء، وعلى الوحدة إذا لحِقتها التّاء، مثل: "حصاةٍ وحصىً، وقطاةٍ وقطاً".
  الخامِسُ: اسمُ المفعول الذي ماضيه على ثلاثة أحرف، مثل: "معطىً ومصطفىً ومستشفىً".
  السادسُ: وزنُ (مَفْعَل) بفتحِ الميم والعين، مدلولا به على مصدر أو زمان أو مكان؛ مثل: "المحْيا والمأتى والمرْقى".
  السابعُ: وزن (مِفْعِل) بكسر الميم والعين، مدلولا به على آلة، مثل: "المِكوى والمِهدى والمْرْمى".
  الثامنُ: وزن (أفعلَ) صفة للتَّفضيل، مثل: "الأدنى والأقصى" أو لغير التفضيل، مثل: الأحوى والأعمى".
  التاسعُ: جمعُ المُؤنثِ من (أَفعلَ) للتفضيل: مثل: "الدنا والقِّصا" جمع الدُّنيا والقُصوى".
  العاشرُ: مؤنثُ "أَفعلَ" للتَّفضيل من الصحيح الآخرِ أو معتلّةِ مثل: "الحُسنى والفُضلى" تأنيثِ "الأحسن والأفضل" والدُّنيا والقُصوى تأنيثِ "الأدنى والأقصى".
الاسم المقصور السماعي
  الاسمُ المقصورُ السماعيُّ يكون في غير هذه المواضعِ العشرة ممَّا ورَدَ مقصوراً، فيْحفَظُ ولا يقاسُ عليه، وذلك مثل: الفتى وألحِجا والثَّرى والسَّنا والهُدى والرَّحى".


الاسم الممدود


  الاسم الممدودُ: هو اسمٌ مُعربٌ، آخرُهُ همزةٌ قَبلها ألفٌ زائدةٌ، مثل: "السَّماءِ والصَّحراءِ".
  (فان كان قبل آخره ألفٌ غير زائدة فليس باسمٍ ممدودٍ، وذلك مثل: "الماء والداء". فهذه الألفُ ليست زائدة، وانما هي منقلبة. والاصل: "مَوَء ودَوَء". بدليل جمعهما على "أمواء وأدواء").
وهمزتُهُ إمَّا أن تكون أصليةً، كقُرَّاءٍ، وَوُضّاءٍ لأنهما من "قرأَ وَوُضوءَ"، وإمَّا أنْ تكون مُبدَلة من واو أو ياء. فالمبدلةُ من الواو مثل: "سَماءٍ وعدّاءٍ" وأَصلُهما: "سَماوٌ وعدّوٌ" لأنهما من "سما يَسمو، وعدا يعدو". والمبدَلةُ من الياءِ، مثل: "بنَّاء ومَشَّاء"، وأَصلُهما: "بِنايٌ ومَشايٌ" لأنهما من "بنى يَبني، ومشى ويمشي". وإما أن تكون مزيدة للتأنيث: كحسناءَ وحمراء، لأنهما من الحُسنِ والحُمرة، وإما أن تكون مزيدة للإلحاق: كحِرباءِ وقوباءِ.
والممدودُ قسمان: قياسيٌّ وسماعيٌّ.
الممدود القياسيُّ
  الإسمُ الممدودُ القياسيُّ في سبعة أنواع من الاسماء المعتلَّة الآخر.
  والأولُ: مصدرُ الفعلِ المزيد في أوله همزةٌ، "آتى إيتاء، وأعطى إعطاء، وانجلى انجلاءً، وارعوى ارعواء، وارتأى ارتئاء، واستقصى استقصاء".
  الثاني: ما دلّ على صوت، من مصدرِ الفعل الذي على وزن: "فَعلَ يَفْعُلُ" (بفتح العين في الماضي وضمها في المضارع) مثل: "رَغا البعيرُ يرغو رغاءً، وثَغَثِ الشّاةُ تَثغو ثُغاء".
  الثالثُ: ما كان من المصادر على "فِعال" (بكسر الفاءِ) مصدراً لِفاعلَ مثل: "والى ولاء" "وعادي عِداء، ومارى مِراء، وراءى رِئاء، ونادى نداء، ورامى رِماء".
  الرابعُ: ما كان من الأسماء على أربعة أحرف، مما يُجمعُ على (أَفعِلة) مثل: كِساء وأَكسية ورِداء وأردية، وغطاء وأغطية، وقباء وأقبية".
  الخامسُ: ما صِيغ من المصادر على وزن (تَفْعال) أو (تِفْعال)، مثل: "عدا يعدو تعداء، ومشى يمشي تمشاء".

  السادسُ: ما صيغ من الصفاتِ على وزن (فَعَال) أو (مِفْعال) للمبالغة، مثل: "العدَّاءِ والمِعطاء".

 

  السابعُ: مؤنثُ "أفعلَ" لغيرِ التفضيل، سواءٌ أكان صحيحَ الآخر، مثل: "أحمرَ وحمراء، وأعرجَ وعرجاء؛ وأنجلَ ونجلاء، أم مُعتلّة، مثل: أحوى وحَوَّاء، وأعمى وعَمياء، وألمى ولمياء".
الممدود السماعي
  الاسمُ الممدودُ السّماعيُّ يكون في غير هذه المواضِع السبعة مما ورَدَ ممدوداً، فَيُحفَظُ ولا يُقاسُ عليه. وذلك مثل: "الفَتاءِ والسَّناءِ والغَناءِ والثّراءِ.
قصر الممدود ومد المقصور
يجوزُ قَصرُ الممدود، فيقال في دُعاء "دُعا" وفي صفراء: "صفرا"، ويَقبُحُ مدُّ المقصور: فيقبُحُ أن يقالَ في عصا: "عصاء. وفي غِنى: "غِناء".

 


الاسم المنقوص
  الاسمُ المنقوصُ: هو اسمٌ معرَب آخرُه ياءٌ ثابتةٌ مكسورٌ ما قبلها، مثل: "القاضي والرَّاعي".
  (فان كانت ياؤه غير ثابتة فليس بمنقوص، مثل: "أحسن الى أخيك". وكذا ان كان ما قبلها غير مكسور. مثل: "ظبي وسعي").
وإذا تَجرَّدَ من (ألْ) والإضافةِ حذفتْ ياؤهُ لفظاً وخطًّا في حالتي الرَّفع والجرِّ، نحو: "حكمَ قاضٍ على جانٍ"، وثبتتْ في حال النصب، نحو: "جعلك اللهُ هادياً إلى الحق، داعياً إليه"، أما معَ (أل) والإضافة فَتثبُتُ في جميع الأحوال، نحو: "حكم القاضي على الجاني" و "جاء قاضي القُضاة".
وترد إليه ياؤُهُ المحذوفة عند تثنيته، فتقول في قاضٍ: "قاضيان"


جميع النصوص