ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن بشّار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي اسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود عن النّبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإنّ الشيطان لا يتمثل بي».
2- حدثنا محمد بن بشّار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني. فإن الشيطان لا يتصور أو قال لا يتشبه بي».
3- حدثنا قتيبة حدثنا خلف بن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني».
قال أبو عيسى وأبو مالك هذا هو سعيد بن طارق بن أشيم وطارق بن أشيم هو من أصحاب النّبي صلى الله عليه وسلم وقد روى عن النّبي صلى الله عليه وسلم أحاديث. قال أبو عيسى سمعت علي بن حجر يقول قال خلف بن خليفة رأيت عمرو بن حريث صاحب النّبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام صغير.
4- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من رآني في المنام فقد رآني فإنّ الشيطان لا يتمثلني». قال أبي فحدثت به ابن عباس فقلت قد رأيته فذكرت الحسن بن عليّ فقلت شبهته به فقال ابن عباس إنه كان يشبهه.
5- حدثنا محمد بن بشّار حدثنا ابن أبي عدي ومحمد بن جعفر قالا: حدثنا عوف بن أبي جميلة عن يزيد الفارسي وكان يكتب المصاحف قال: «رأيت النبيّ صلى الله عليه وسلم في المنام زمن ابن عباس فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فقال ابن عباس: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (إنّ الشيطان لا يستطيع أن يتشبّه بي فمن رآني في النوم فقد رآني). هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ قال: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه قد ملأت نحره قال عوف: ولا أدري ما كان مع هذا النعت، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تنعته فوق هذا».
قال أبو عيسى ويزيد الفارسي هو يزيد بن هرمز وهو أقدم من يزيد الرقاشي وروى يزيد الفارسي عن ابن عبّاس أحاديث.
ويزيد الرقاشي لم يدرك ابن عباس وهو يزيد بن ابان الرقاشي وهو يروي عن أنس بن مالك ويزيد الفارسي ويزيد الرقاشي كلاهما من أهل البصرة وعوف بن أبي جميلة هو عوف الأعرابي.
6- حدثنا أبو داود سليمان بن سلم البلخي حدثنا النضر بن شميل قال: قال عوف الأعرابي أنا أكبر من قتادة.
7- حدثنا عبد الله بن (أبي زياد) حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا ابن أخي ابن شهاب الزهري عن عمه قال قال أبو سلمة، قال أبو قتادة: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رآني- يعني في النوم- فقد رأى الحق)».

8- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي حدثنا معلّى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن المختار حدثنا ثابت عن أنس: «أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رآني في المنام فقد رآني فإنّ الشيطان لا يتخيل بي وقال: ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة».
9- حدثنا محمد بن علي قال: سمعت أبي يقول: قال عبد الله بن المبارك: «إذا ابتليت بالقضاء فعليك بالأثر».
10- حدثنا محمد بن علي حدثنا النضر بن شميل أنبأنا ابن عوف عن ابن سيرين قال: «هذا الحديث دين فانظروا عمن تأخذون دينكم».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص