ما جاء في ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا حسين بن محمد حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن الحارث أخي جويرية له صحبة- قال: «ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلّا سلاحه وبغلته وأرضا جعلها صدقة.
2- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «جاءت فاطمة الى أبي بكر فقالت: من يرثك؟ فقال: أهلي وولدي فقالت: مالي لا أرث أبي؟ فقال أبو بكر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا نورث ولكني أعول من كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوله وأنفق على من كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ينفق عليه».
3- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن كثير العنبري أبو غسان حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البختري أن العباس وعليا جاءا إلى عمر يختصمان يقول كل واحد منهما لصاحبه أنت كذا أنت كذا فقال عمر لطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد رضي الله تعالى عنهم:
«أنشدكم بالله أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل مال نبي صدقة إلّا ما أطعمه. إنا لا نورث) وفي الحديث قصة».

4- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا صفوان بن عيسى عن أسامة بن زيد عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها: «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «لا نورث: ما تركنا فهو صدقة».
5- حدثنا محمد بن بشّار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبي صلى الله عليه وسلم قال:
«لا يقسم ورثتي دينارا ولا درهما. ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤنة عاملي فهو صدقة».
6- حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا بشر بن معمر قال سمعت مالك بن أنس عن الزهري عن مالك بن أوس بن الحدثان قال: «دخلت على عمر فدخل عليه عبد الرحمن بن عوف وطلحة وسعد وجاء عليّ والعبّاس يختصمان فقال لهم عمر: أنشدكم بالذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا نورث. ما تركناه صدقة فقالوا: اللهم نعم» - وفي الحديث قصة طويلة.
7- حدثنا محمد بن بشّار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عاصم بن بهدلة عن زرّ بن حبيش عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا قال: وأشكّ في العبد والأمة».


جميع النصوص