ما جاء في حجامة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في حجامة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا عليّ بن حجر حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد قال: سئل أنس بن مالك عن كسب الحجّام فقال: «احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم، حجمه (أبو طيبة) فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه. وقال: إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إنّ من أمثل ما تداويتم به الحجامة».
2- حدثنا عمرو بن علي حدثنا أبو داود حدثنا ورقاء بن عمر عن عبد الأعلى عن أبي جميلة عن علي: «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم احتجم وأمرني فأعطيت الحجّام أجره».
3- حدثنا هارون بن إسحاق الهمذاني حدثنا عبدة عن سفيان الثوري عن جابر عن الشّعبي عن ابن عبّاس أظنه قال: «إن النّبيّ صلى الله عليه وسلم احتجم على الأخدعين وبين الكتفين وأعطى الحجّام أجره ولو كان حراما لم يعطه».
4- حدثنا هارون بن إسحاق حدثنا عبدة عن ابن أبي ليلى عن نافع عن ابن عمر: «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم دعا حجاما فحجمه، وسأله كم خراجك؟ فقال: ثلاثة آصع. فوضع عنه صاعا وأعطاه أجره.».
5- حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار البصري حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا همّام وجرير بن حازم قالا: حدثنا قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين».
6- حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك: «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم بملل على ظهر القدم».


جميع النصوص