باب صلاة الضحى
باب صلاة الضحى
    |         |         |    

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الطيالسيّ حدثنا شعبة عن يزيد الرّشك قال: «سمعت معاذة قالت: قلت لعائشة رضي الله تعالى عنها أكان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلي الضّحى، قالت: نعم أربع ركعات. ويزيد ما شاء الله عزّ وجلّ».

2- حدثنا محمد بن المثنى حدثني حكيم بن معاوية الزّيادي حدثنا زياد بن عبيد الله بن الرّبيع الزّياديّ عن حميد الطويل عن أنس بن مالك: «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضّحى ست ركعات».
3- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرّة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى «٣» قال: «ما أخبرني أحد أنّه رأى النّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلي الضّحى إلا أمّ هانىء رضي الله تعالى عنها فإنها حدّثت أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل فسبّح ثمان ركعات ما رأيته صلى الله عليه وسلم صلّى صلاة قطّ أخف منها غير أنه كان يتمّ الرّكوع والسّجود».
4- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا وكيع حدثنا كهمس بن الحسن عن عبد الله بن شقيق قال: «قلت لعائشة رضي الله تعالى عنها أكان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلي الضّحى قالت: لا، إلا أن يجيء من مغيبه».
5- حدثنا زياد البغدادي حدثنا محمد بن ربيعة عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: «كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلي الضّحى حتى نقول لا يدعها ويدعها حتى نقول لا يصليها».
6- حدثنا أحمد بن منيع عن هشيم حدثنا عبيدة عن ابراهيم عن سهم بن منجاب عن قرثع الضّبيّ / أو/ عن قزعة عن قرثع عن أبي أيّوب الأنصاريّ رضي الله تعالى عنه: «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يدمن أربع ركعات عند زوال الشّمس فقلت يا رسول الله إنك تدمن هذه الأربع ركعات عند زوال الشّمس فقال: إن أبواب السماء تفتح عند زوال الشّمس فلا ترتج حتى يصلّى الظّهر فأحبّ أن يصعد لي في تلك السّاعة خير. قلت: أفي كلّهنّ قراءة؟ قال: نعم. قلت: هل فيهنّ تسليم فاصل قال: لا».
أخبرني أحمد بن منيع أبو معاوية حدثنا عبيدة عن إبراهيم عن سهم بن منجاب عن قزعة عن قرثع عن أبي أيّوب الأنصاريّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
7- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو داود حدثنا محمد بن مسلم بن أبي الوضّاح عن عبد الكريم الجزري عن مجاهد عن عبد الله بن السائب: «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظّهر وقال: إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء فأحبّ أن يصعد لي فيها عمل صالح».
8- حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عمر بن عليّ المقدمي عن مسعر بن كدام عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي: «أنّه كان يصلي قبل الظّهر أربعا وذكر أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصليها عند الزّوال ويمدّ فيها».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا روح بن عبادة حدثنا زكريا بن إسحاق حدثنا عمرو بن دينار عن ابن عبّاس قال: «مكث النّبيّ صلى الله.....

جميع النصوص