ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الشعر
ما جاء في صفة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الشعر
    |         |         |    

1- حدثنا علي بن حجر حدثنا شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «قيل لها هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر قالت: كان يتمثل بشعر ابن رواحه ويتمثل بقوله ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
2- حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان الثوري عن عبد الملك بن عمير حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل.. وكاد أمية بن أبي الصّلت أن يسلم».
3- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الأسود بن قيس عن جندب بن سفيان البجلي قال: «أصاب حجر إصبع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم فدميت فقال: هل أنت إلا إصبع دميت ... وفي سبيل الله ما لقيت... حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود بن قيس عن جندب بن عبد الله البجلي نحوه..

4- حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا سفيان الثوري، أنبأنا أبو إسحاق عن البراء بن عازب قال: «قال له رجل أفررتم عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يا أبا عمارة. فقال لا والله ما ولّى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولكن ولّى سرعان الناس تلقتهم هوازن بالنبل ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) على بغلته وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب آخذ بلجامها ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: أنا النّبيّ لا كذب ... أنا ابن عبد المطلب.
5- حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرزاق حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا ثابت عن أنس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة في عمرة القضاء وابن رواحه يمشي بين يديه وهو يقول:
خلّوا بني الكفار عن سبيله ... اليوم نضربكم على تنزيله
ضربا يزيل الهام عن مقيله ... ويذهل الخليل عن خليله
فقال له عمر: يا ابن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حرم الله تقول الشعر فقال صلى الله عليه وسلم خل عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضج النبل».

6- حدثنا عليّ بن حجر حدثنا شريك عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: «جالست النبيّ صلى الله عليه وسلم أكثر من مائة مرة وكان أصحابه يتناشدون الشعر ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية وهو ساكت وربما تبسم معهم».
7- حدثنا عليّ بن حجر حدثنا شريك عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة: «عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل».
8- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن معاوية عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال: «كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم فأنشدته مائة قافية من قول أميّة بن أبي الصلت الثقفي: كلما أنشدته بيتا قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: هيه حتى أنشدته مائة يعني بيتا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن كاد ليسلم».
9- حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري وعليّ بن حجر/ والمعنى واحد/ قالا: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان بن ثابت منبرا في المسجد يقوم عليه قائما يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يؤيد حسان بروح القدس ما ينافح أو يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم».
حدثنا إسماعيل بن موسى وعليّ بن حجر قالا: حدثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن عروة عن عائشة رضي الله عنها. عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

 


جميع النصوص