ما جاء في صفة شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في صفة شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا عاصم الأحول وغيره عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم».
2- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن جعفر عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا».
3- حدثنا علي بن حجر قال حدثنا ابن المبارك عن عاصم الأحول عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «سقيت النبي صلى الله عليه وسلم من زمزم فشرب وهو قائم».

4- حدثنا ابو كريب- محمد بن العلاء- ومحمد بن طريف الكوفي قالا حدثنا ابن الفضيل عن الاعمش عن عبد الملك بن ميسرة عن النزال بن سبرة قال: «أتى عليّ رضي الله عنه بكوز من ماء وهو في الرحبة فأخذ منه كفا فغسل يديه ومضمض واستنشق ومسح وجهه وذراعيه ورأسه، ثم شرب منه وهو قائم ثم قال: هذا وضوء من لم يحدث هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل».
5- حدثنا قتيبة بن سعيد ويوسف بن حماد قالا: حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن أبي عاصم عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الاناء ثلاثا إذا شرب، ويقول هو أمرأ وأروى».
6- حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا شرب تنفس مرتين».
7- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن يزيد بن يزيد بن جابر عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن جدته كبشة قالت: «دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم فشرب من في قربة معلقة قائما، فقمت إلى فيها فقطعته».
8- حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا عزرة ابن ثابت الانصاري عن ثمامة بن عبد الله قال: «كان أنس بن مالك يتنفس في الاناء ثلاثا. وزعم أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الاناء ثلاثا».
9- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن عبد الكريم عن البراء بن زيد ابن ابنة أنس بن مالك عن أنس بن مالك: «أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم سليم وقربة معلقة فشرب من فم القربة وهو قائم فقامت أم سليم إلى رأس القربة فقطعتها.
10- حدثنا أحمد بن نصر النيسابوري حدثنا إسحاق بن محمد الفروي حدثتنا عبيدة بنت نائل عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص عن أبيها «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب قائما».
قال أبو عيسى: وقال بعضهم عبيدة بنت نابل.


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص