ما جاء في صفة فاكهة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في صفة فاكهة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري حدثنا ابراهيم بن سعد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب».
2- حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي البصري حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها: «أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرّطب».
3- حدثنا إبراهيم بن يعقوب حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال: سمعت حميد (يقول) أو قال حدثني حميد قال وهب: وكان صديقا له عن أنس بن مالك قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الخربز والرّطب».
4- حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبد العزيز الرملي حدثنا عبد الله بن يزيد بن الصلت عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل البطيخ بالرطب».
5- حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس/ ح/ وحدثنا إسحاق بن موسى حدثنا معن حدثنا مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبي هريرة قال: «كان الناس إذا رأوا أول الثمر جاءوا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم بارك لنا في ثمارنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وفي مدّنا، اللهم إن ابراهيم عبدك وخليلك ونبيك وإني عبدك ونبيك وإنه دعاك لمكة وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك به لمكة ومثله معه قال: ثم يدعو أصغر وليد يراه فيعطيه ذلك الثمر».

6- حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا إبراهيم بن المختار عن محمد بن إسحاق عن أبي عبيد بن محمد بن عمار بن ياسر عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت:
«بعثني معاذ بن عفراء بقناع من رطب وعليه أجر من قثاء زغب وكان صلى الله عليه وسلم يحب القثاء فأتيته به وعنده حلية قد قدمت عليه من البحرين فملأ يده منها فأعطانيه.
7- حدثنا علي بن حجر حدثنا شريك عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بقناع من رطب وأجر زغب. فأعطاني ملء كفه حليا أو قالت ذهبا».


جميع النصوص