ما جاء في إدام رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في إدام رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن سهل بن عسكر وعبد الله بن عبد الرحمن قالا: حدثنا يحيى بن حسان حدثنا سليمان بن بلال عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة: «أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: نعم الادام الخل، قال عبد الله بن عبد الرحمن في حديثه نعم الادام أو الادم الخلّ».
2- حدثنا قتيبة حدثنا أبو الأحوص عن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يقول: «ألستم في طعام وشراب ما شئتم، لقد رأيت نبيكم (صلى الله عليه وسلم) وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه».
3- حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن محارب بن دثار عن جابر بن عبد الله قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الادم الخل».

4- حدثنا هناد حدثنا وكيع عن سفيان عن أيوب عن أبي قلابة عن زهدم الجرمي قال: «كنا عند أبي موسى الأشعري فأتى بلحم دجاج فتنحى رجل من القوم، فقال: ما لك؟ فقال: إني رأيتها تأكل شيئا نتنا، فحلفت أن لا آكلها، قال: ادن فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل لحم الدجاج».
5- حدثنا الفضل بن سهل الأعرج البغدادي حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي عن إبراهيم بن عمر بن سفينة عن أبيه عن جده قال: «أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم حبارى».
6- حدثنا علي بن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن القاسم التميمي عن زهدم الجرمي قال: «كنا عند أبي موسى الأشعري قال فقدم طعامه وقدم في طعامه لحم دجاج. وفي القوم رجل من بني تيم الله، أحمر كأنه مولى. قال فلم يدن فقال له أبو موسى ادن فإني قد رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكل منه، قال إني رأيته يأكل شيئا فقذرته فحلفت أن لا أطعمه أبدا».
7- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري وأبو نعيم قالا حدثنا سفيان عن عبد الله بن عيسى عن رجل من أهل الشام يقال له عطاء عن أبي أسيد قال:
«قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا الزيت، وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة».
8- حدثنا يحيى بن موسى حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا الزيت وادّهنوا به فإنه من شجرة مباركة». قال أبو عيسى وعبد الرزاق كان يضطرب في هذا الحديث، فربما أسنده وربما أرسله.
حدثنا السنجي وهو أبو داود سليمان بن معبد المروزي السنجي. حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. ولم يذكر فيه عن عمر.
9- حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الدّبّاء فأتي بطعام أو دعي له، فجعلت أتتبعه، فأضعه بين يديه لما أعلم أنه يحبه».
10- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حفص بن غياث عن إسماعيل بن أبي خالد عن حكيم بن جابر عن أبيه قال: «دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت عنده دباء يقطع، فقلت ما هذا؟ قال نكثّر به طعامنا». قال أبو عيسى: وجابر هذا هو جابر بن طارق، ويقال ابن أبي طارق وهو رجل من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولا نعرف له إلا هذا الحديث الواحد وأبو خالد اسمه سعد.
11- حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول: «إن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه. قال أنس فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقرّب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزا من شعير ومرقا فيه دبّاء وقديد، قال أنس فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء حوالي القصعة، فلم أزل أحبّ الدباء من يومئذ».
12- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدروقي وسلمة بن شبيب ومحمود بن غيلان قالوا حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن عائشة قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل».
13- حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني. حدثنا حجاج بن محمد قال: قال ابن جريج: «أخبرني محمد بن يوسف أن عطاء بن يسار أخبره أن أم سلمة أخبرته أنها قربت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جنبا مشويا، فأكل منه ثم قام إلى الصلاة وما توضأ».
14- حدثنا قتيبة عن ابن لهيعة عن سليمان بن زياد عن عبد الله بن الحارث قال: «أكلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شواء في المسجد».
15- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا مسعر عن أبي صخرة جامع بن شداد عن المغيرة بن شعبة قال: «ضفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فأتي بجنب مشوي ثم أخذ الشفرة فجعل يحز، فحز لي بها منه. قال فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فألقى الشفرة فقال: ما له؟ تربت يداه؟ قال: وكان شاربه قد وفى فقال له أقصّه لك على سواك أو قصه على سواك».
16- حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا محمد بن فضيل عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال: «أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهش منها».

17- حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود عن زهير/ يعني ابن محمد/ عن أبي إسحاق عن سعيد بن عياض عن مسعود قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الذراع قال وسمّ في الذّراع، وكان يرى أن اليهود سمّوه».
18- حدثنا محمد بن بشار حدثنا مسلم بن إبراهيم عن أبان بن يزيد عن قتادة عن شهر بن حوشب عن أبي عبيد قال: «طبخت للنبي صلى الله عليه وسلم قدرا، وقد كان يعجبه الذراع فناولته الذراع ثم قال: ناولني الذراع فناولته ثم قال: ناولني الذراع فقلت: يا رسول الله وكم للشاة من ذراع؟ فقال: والذي نفسي بيده لو سكتّ لناولتني الذراع ما دعوت».
19- حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا يحيى بن عباد عن فليح بن سليمان قال: حدثني رجل من بني عباد يقال له عبد الوهاب بن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما كانت الذراع أحب اللحم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه كان لا يجد اللحم إلا غبا، وكان يعجل إليها لأنها أعجلها نضجا».
20- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد. حدثنا مسعر، قال سمعت شيخا من فهم، قال سمعت عبد الله بن جعفر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن أطيب اللحم لحم الظهر».
21- حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا زيد بن الحباب عن عبد الله بن المؤمل عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نعم الادام الخلّ».
22- حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو بكر بن عيّاش عن ثابت أبي حمزة الثمالي عن الشعبي عن أم هانىء قالت: «دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أعندك شيء؟ فقلت لا إلا خبز يابس وخلّ، فقال هاتي، ما أقفر بيت من أدم فيه الخلّ».

23- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة الهمداني عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام».
24- حدثنا علي بن حجر حدثنا اسماعيل بن جعفر حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري أبو طوالة أنه سمع أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام».
25- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه: «أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ من أكل ثور أقط، ثم رآه أكل من كتف شاة، ثم صلّى ولم يتوضأ».
26- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينه عن وائل بن داود عن أبيه وهو بكر بن وائل عن الزّهريّ عن أنس بن مالك قال: «أولم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفيّة بتمر وسويق».
27- حدثنا الحسين بن محمد البصري حدثنا الفضيل بن سليمان حدثنا فائد مولى عبيد الله بن علي بن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «حدثني عبيد الله بن علي عن جدته سلمى أن الحسن بن عليّ وابن عبّاس وابن جعفر أتوها، فقالوا لها: اصنعي لنا طعاما مما كان يعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحسن أكله، فقالت: يا بني لا تشتهيه اليوم، قال: بلى اصنعيه لنا. قال: فقامت فأخذت شيئا من الشعير فطحنته، ثم جعلته في قدر وصبّت عليه شيئا من زيت ودقت الفلفل والتوابل فقربته إليهم، فقالت هذا مما كان يعجب نبي الله صلى الله عليه وسلم ويحسن أكله».
28- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد عن سفيان عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي عن جابر بن عبد الله قال: «أتانا النبي صلى الله عليه وسلم في منزلنا، فذبحنا له شاة فقال: كأنهم علموا أنا نحبّ اللحم، وفي الحديث قصة».
29- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع جابرا قال سفيان وحدثنا محمد بن المنكدر عن جابر قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه فدخل على امرأة من الأنصار فذبحت له شاة فأكل منها، وأتته بقناع من رطب فأكل منه ثم توضأ للظهر وصلى ثم انصرف فأتته بعلالة من علالة الشاة فأكل ثم صلى العصر ولم يتوضأ».
30- حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا يونس بن محمد حدثنا فليح بن سليمان عن عثمان بن عبد الرحمن عن يعقوب بن أبي يعقوب عن أم المنذر قالت:
«دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه عليّ ولنا دوال معلقة، قالت: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعليّ معه يأكل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: مه يا علي؛ فانك ناقة، قالت فجلس علي والنبي صلى الله عليه وسلم يأكل، قالت فجعلت لهم سلقا وشعيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي: من هذا فأصب فان هذا أوفق لك».
31- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر بن السري عن سفيان عن طلحة بن يحيى عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتيني فيقول: أعندك غداء فأقول لا، فيقول إني صائم، قالت: فأتاني يوما فقلت يا رسول الله إنه أهديت لنا هدية، قال وما هي؟ قلت حيس قال أما إني أصبحت صائما: قالت: ثم أكل».
32- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي عن محمد بن أبي يحيى الأسلمي عن يزيد بن أبي أمية الأعور عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذ كسرة من خبز الشعير، فوضع عليها تمرة، وقال هذه إدام هذه وأكل».
33- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا سعيد بن سليمان عن عباد ابن العوام عن حميد، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يعجبه الثّفل. قال عبد الله يعني ما بقي من الطعام».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص