ما جاء في صفة خبز رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في صفة خبز رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي اسحاق قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد يحدث عن الأسود بن يزيد عن عائشة أنها قالت: «ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم».
2- حدثنا عباس بن محمد الدوري حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا حريز بن عثمان عن سليم بن عامر قال سمعت أبا أمامة الباهلي يقول: «ما كان يفضل عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خبز الشعير».
3- حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا ثابت بن يزيد عن هلال ابن خباب عن عكرمة عن ابن عباس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا هو وأهله لا يجدون عشاء، وكان أكثر خبزهم خبز الشعير».
4- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد أنه قيل له:
«أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم النقى يعني الحوّارى فقال سهل: ما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم النقى حتى لقي الله عز وجل، فقيل له: هل كانت لكم مناخل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما كانت لنا مناخل، قيل كيف كنتم تصنعون بالشعير، قال كنا ننفخه فيطير منه ما طار ثم نعجنه».
5- حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن يونس عن أنس بن مالك قال: «ما أكل نبي الله صلى الله عليه وسلم على خوان ولا في سكرّجة ولا خبز له مرقق. قال فقلت لقتادة فعلام كانوا يأكلون؟ قال: على هذه السفر».
قال محمد بن بشار (يونس) هذا الذي روى عن قتادة هو يونس الاسكاف.
6- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا عباد بن عباد المهلبي عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال: «دخلت على عائشة فدعت لي بطعام وقالت: ما أشبع من طعام فأشاء أن أبكي إلا بكيت. قال: قلت لم؟ قالت: أذكر الحال التي فارق عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا، والله ما شبع من خبز ولحم مرتين في يوم».
7- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد يحدث عن الأسود بن يزيد عن عائشة قالت:
«ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض».
8- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عمرو «أبو معمر» حدثنا عبد الوارث عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال: «ما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم على خوان، ولا أكل خبزا مرققا حتى مات».

 


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا روح بن عبادة حدثنا زكريا بن إسحاق حدثنا عمرو بن دينار عن ابن عبّاس قال: «مكث النّبيّ صلى الله.....

جميع النصوص