ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا قتيبة بن سعيد وغير واحد عن عبد الله بن وهب عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال: «كان خاتم النبي (صلى الله عليه وسلم) من ورق وكان فصّه حبشيا».
2- حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن نافع عن ابن عمر: «أنّ النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة، فكان يختم به ولا يلبسه». قال أبو عيسى: أبو بشر: اسمه جعفر بن أبي وحشيّ.

3- حدثنا محمود بن غيلان قال حفص بن عمر بن عبيد / هو الطنافسي/ حدثنا زهير/ أبو خيثمة/ عن حميد عن أنس بن مالك قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضّة، فصّه منه».
4- حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال: «لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم قيل له إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم، فاصطنع خاتما فكأني أنظر إلى بياضه في كفه».
5- حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثني أبي عن ثمامة عن أنس بن مالك قال: «كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم (محمّد) سطر و (رسول) سطر و (الله) سطر».

6- حدثنا نصر بن علي الجهضمي / أبو عمرو/ حدثنا نوح بن قيس عن خالد بن قيس عن قتادة عن أنس بن مالك: «أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى كسرى وقيصر والنجاشيّ، فقيل له إنّهم لا يقبلون كتابا إلا بخاتم، فصاغ، رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما؛ حلقته فضة ونقش فيه محمّد رسول الله».
7- حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا سعيد بن عامر والحجاج بن منهال عن همّام عن ابن جريج عن الزهري عن أنس: «أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه».
8- حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال:

«اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق فكان في يده، ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر، ثم كان في يد عثمان حتى وقع في بئر أريس نقشه «محمد رسول الله».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص