ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن بشار: حدثنا أبو داود الطيالسي. حدثنا همام عن قتادة قال قلت لأنس بن مالك: «كيف كان نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لهما قبالان».
2- حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس قال: «كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان مثنى شراكهما.
3- حدثنا أحمد بن منيع (ويعقوب بن ابراهيم) حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا عيسى بن طهمان قال: «أخرج إلينا أنس بن مالك نعلين جرداوين لهما قبالان، قال:
«فحدثني ثابت بعد عن أنس أنهما كانتا نعلي النّبي صلى الله عليه وسلم».
4- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاريّ. قال حدثنا معن قال حدثنا مالك حدثنا سعيد بن سعيد المقبريّ عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر: رأيتك تلبس النعال السّبتية قال: «إنّي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النّعال التي ليس فيها شعر، ويتوضأ فيها فأنا أحبّ أن ألبسها».

5- حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرزّاق عن معمر عن ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال: «كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان».
6- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا أبو أحمد حدثنا سفيان عن السّدّيّ قال حدثني من سمع عمرو بن حريث يقول: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلّي في نعلين مخصوفتين».
7- حدثنا اسحاق بن موسى الانصاري حدثنا معن حدثنا مالك. عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يمشينّ أحدكم في نعل واحدة، لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا» حدثنا قتيبة عن مالك بن أنس عن أبي الزناد نحوه.

8- حدثنا إسحاق بن موسى حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي الزّبير عن جابر: «أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل- يعني الرجل بشماله أو يمشي في نعل واحدة».
9- حدثنا قتيبة عن مالك/ ح/ وحدثنا إسحاق بن موسى. حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة: «أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين. وإذا نزع فليبدأ بالشّمال، فلتكن اليّمنى أولهما تنعل وآخر هما تنزع».
10- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة حدثنا أشعث/ هو ابن أبي الشعثاء/ عن أبيه عن مسروق عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبّ التيمّن ما استطاع في ترجّله وتنعّله وطهوره».
11- حدثنا محمد بن مرزوق / أبو عبد الله/ حدثنا عبد الرحمن بن قيس / أبو معاوية/ حدثنا هشام عن محمد عن أبي هريرة قال: «كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان وأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، وأول من عقد عقدا واحدا عثمان رضي الله عنه».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص