ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن حميد الرازي. حدثنا الفضل بن موسىوأبو تميلة وزيد بن حباب عن عبد المؤمن بن خالد عن عبد الله بن بريدة عن أم سلمة قالت:
«كان أحبّ الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص».
2- حدثنا علي بن حجر حدثنا الفضل بن موسى عن عبد المؤمن بن خالد عن عبد الله بن بريدة عن أم سلمة قالت: «كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص».
3- حدثنا زياد بن أيوب البغدادي حدثنا أبو تميلة عن عبد المؤمن بن خالد عن عبد الله بن بريدة عن أمه عن أم سلمة قالت: «كان أحبّ الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس القميص».
قال هكذا قال زياد بن أيوب في حديثه عن عبد الله بن بريدة عن أمه عن أم سلمة، وهكذا روى غير واحد عن أبي تميلة مثل زياد بن أيوب وأبو تميلة يزيد في هذا الحديث (عن أمه) وهو أصح.
4- حدثنا عبد الله محمد بن الحجاج حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن بديل (يعني ابن ميسرة) العقيلي عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت: «كان كمّ قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرّسغ».

5- حدثنا أبو عمار (الحسين بن حريث) . حدثنا أبو نعيم. حدثنا زهير عن عروة بن عبد الله بن قشير عن معاوية بن قرة عن أبيه قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة لنبايعه، وإنّ قميصه لمطلق، أو قال زر قميصه مطلق، قال فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم».
6- حدثنا عبد بن حميد حدثنا محمد بن الفضل حدثنا حماد بن سلمة عن حبيب بن الشهيد عن الحسن عن أنس بن مالك: «أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم خرج وهو يتّكىء على أسامة بن زيد، عليه ثوب قطريّ قد توشّح به فصلى بهم».
وقال عبد بن حميد قال محمد بن الفضل سألني يحيى بن معين عن هذا الحديث أول ما جلس إليّ، فقلت حدثنا حماد بن سلمة، فقال لو كان من كتابك. فقمت لأخرج كتابي فقبض على ثوبي، ثم قال: أمله علي فإني أخاف أن لا ألقاك، قال فأمليته عليه، ثم أخرجت كتابي فقرأت عليه.
7- حدثنا سويد بن نصر. حدثنا عبد الله بن المبارك عن سعيد بن إياس الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجدّ ثوبا سماه باسمه (عمامة أو قميصا أو رداء) ثم يقول اللهم لك الحمد كما كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شرّه وشرّ ما صنع له).
حدثنا هشام بن يونس الكوفي حدثنا القاسم بن مالك المزني عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
8- حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هشام. حدثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال: كان أحبّ الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه الحبرة.
9- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا عبد الرزاق حدثنا سفيان. عن عون بن أبي جحيفة. عن أبيه قال: «رأيت النّبيّ صلى الله عليه وسلم وعليه حلّة حمراء كأنّي أنظر إلى بريق ساقيه. قال سفيان: أراها حبرة».
10- حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس. عن اسرائيل عن أبي اسحاق عن البراء بن عازب قال: «ما رأيت أحدا من الناس أحسن في حلّة حمراء من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن كانت جمته لتضرب قريبا من منكبيه».

11- حدثنا محمد بن بشار. حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. حدثنا عبيد الله ابن إياد عن أبيه عن أبي رمثة قال: «رأيت النّبي صلى الله عليه وسلم وعليه بردان أخضران».
12- حدثنا عبد بن حميد. حدثنا عفان بن مسلم قال حدثنا عبد الله بن حسان العنبري عن جدتيه دحيبة وعليبة عن قيلة بنت مخرمة قالت: «رأيت النّبي صلى الله عليه وسلم وعليه أسمال مليّتين كانت بزعفران وقد نفضته» وفي الحديث قصة طويلة.

13- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الله بن عثمان ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالبياض من الثّياب ليلبسها أحياؤكم وكفّنوا فيها موتاكم، فإنّها من خير ثيابكم».
14- حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن سمرة بن جندب قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البسوا البياض فإنّها أطهر وأطيب، وكفّنوا فيها موتاكم».
15- حدثنا أحمد بن منيع. حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة حدثنا أبي عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة عن عائشة قالت: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود».
16- حدثنا يوسف بن عيسى حدثنا وكيع حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن الشعبي عن عروة بن المغيرة بن شعبة عن أبيه: «أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم لبس جبّة روميّة ضيّقة الكمّين».


نصوص ذات صلة

1- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال: «ك.....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حمّاد بن زيد عن أيوب عن محمد ابن سيرين قال: «كنّا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشّقان من كتّان.....

1- حدثنا عبّاس العنبريّ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن .....

1- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك أنه: «سأل أمّ سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

1- حدثنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله بن المبارك عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرّف وهو ابن الشّخّير عن أبيه قال: «أتيت رسول ا.....

جميع النصوص