ما جاء في كحل رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في كحل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا أبو داود الطيالسي عن عبّاد بن منصور عن عكرمة عن ابن عبّاس أن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «اكتحلوا بالأثمد فإنّه يجلو البصر، وينبت الشعر». وزعم أنّ النّبيّ له مكحلة يكتحل منها كلّ ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه».
2- حدثنا عبد الله بن الصباح الهاشمي البصري حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا اسرائيل عن عباد بن منصور/ ح وحدثنا علي بن حجر حدثنا يزيد بن هارون. حدثنا عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس قال:
«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل قبل أن ينام بالاثمد ثلاثا في كلّ عين، وقال يزيد بن هارون في حديثه: إن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثا في كلّ عين».
3- حدثنا أحمد بن منيع. حدثنا محمد بن يزيد عن محمد بن اسحاق عن محمد بن المنكدر عن جابر هو ابن عبد الله قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالاثمد عند النّوم فإنه يجلو البصر وينبت الشّعر».
5- حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الله بن عثمان بن خيثم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن خير أكحالكم الاثمد يجلو البصر وينبت الشعر».
6- حدثنا ابراهيم بن المستمر البصري حدثنا أبو عاصم عن عثمان بن عبد الملك عن سالم عن ابن عمر قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالاثمد فإنّه يجلو البصر وينبت الشعر».


جميع النصوص