ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    |         |         |    

1- حدثنا محمد بن بشار. أخبرنا أبو داود أخبرنا همّام عن قتادة قال: قلت لأنس بن مالك: «هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لم يبلغ ذلك. إنما كان شيبا في صدغيه، ولكن أبو بكر رضي الله تعالى عنه خضب بالحنّاء والكتم».
2- حدثنا إسحاق بن منصور ويحيى بن موسى قالا: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس بن مالك قال: «ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء».
3- حدثنا محمد بن المثنى. أخبرنا أبو داود حدثنا شعبة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة، وقد سئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «كان إذا دهن رأسه لم ير منه شيب وإذا لم يدهن رؤي منه شيء» .
4- حدثنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي حدثنا يحيى بن آدم عن شريك عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: «إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة بيضاء».

5- حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا معاوية بن هشام عن شيبان عن أبي إسحاق عن عكرمة عن ابن عباس قال: «قال أبو بكر يا رسول الله قد شبت قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعمّ يتساءلون، وإذا الشمس كوّرت».
6- حدثنا سفيان بن وكيع. حدثنا محمد بن بشر «٧» عن علي بن صالح عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة قالوا: «يا رسول الله نراك قد شبت قال قد شيّبتني هود واخواتها».
7- حدثنا علي بن حجر قال: أنبأنا شعيب بن صفوان عن عبد الملك بن عمير عن إياد لقيط العجلي عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي قال فأريته، فقلت لما رأيته: «هذا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، وعليه ثوبان أخضران، وله شعر قد علاه الشّيب، وشيبه أحمر».
8- حدثنا أحمد بن منيع. حدثنا سريج بن النعمان حدثنا حماد بن سلمة عن سماك بن حرب قال: قيل لجابر بن سمرة أكان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب قال: «لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعرات في مفرق رأسه إذا ادّهن واراهنّ الدّهن».


جميع النصوص