أقسام الاسم | أسماء الكناية
أقسام الاسم | أسماء الكناية
    |         |         |    

أسماءُ الكنايةِ: هيَ ألفاظٌ مبهمَةٌ يُكنّى بها عن مُبهَمٍ من عدَدٍ أو حديثٍ أو فعلٍ. وهي: "كم وكذا وكأيَّنْ وكيْتَ وذَيتَ".
 - فـ(كمْ)، نحو: "كمْ علماً تعرِف؟" وخَبريَّةٌ، وهي ما يكنى بها عن العدد الكثير على جِهَةَ الإخبار، نحو: "كمْ كتابٍ عندي؟"، أي: عندي كتُبٌّ كثيرةٌ.
 - و (كذا): يُكنى بها عن عددٍ مُبهَمٍ، نحو: "قلتُ كذا، وفعلتُ كذا، وعن المفردِ، نحو: "جئتُ يومَ كذا"... والغالبُ فيها أن تُستعمَلَ مُكرَّرةً بالعطفِ، نحو: "عندي كذا وكذا كتاباً"، ويَقِلُّ استعمالُها مُفردةً، أو مُكرَّرةً بلا عطف.... وهي في الأصلِ مُركبةٌ من كافِ التّشبيهِ و "ذا" الإشاريّةِ، لكنها الآن تعتبرُ كلمةً واحدةً.


 - و (كأيِّنْ): مثل "كم" الخبريةِ معنًى، نحو: "وكأيِّنْ من آيةٍ في السموات والأرض".... وهي في الأصلِ مُركبةٌ من كاف التَّشبيه و "أيٍّ": ولأن التنوينَ قد صار جزءاً من تركيبها كُتبتْ بالنون. فهي الآن كلمةٌ واحدةٌ. ويجوز أن تُكتبُ: "كأيٍ" بحسَبِ أصلِها. ويُقالُ فيها: كائِنْ" أيضاً، كقول الشاعر:
*وكائِن تَرى من صامتٍ لك مُعْجِبٍ * زِيادتُه أو نَقْصُهُ في التَّكلمِ*
 - و(كَيْتَ وذَيْتَ): يُكنى بهما عن الجملة، قولاً كانت أو فعلاً، كما يُكنى بفُلانِ وفلانةَ عن أعلام العقلاء. وقيلَ: "يُكنى بكيتَ عن جملةِ القولِ، وبذَيْتَ عن جملةِ الفعلِ".
ولا تُستعملانِ إلا مُكرّرتينِ، بالعطف أو بدونه. والأوّلُ أكثرُ، نحو: "قلتُ كيْتَ وكيْتَ، وفعلتُ ذيْتَ وذْيتَ".


جميع النصوص